يشير هارفي إلى أن مفهوم التعليم المدمج نوع من التعلم الذي يجمع بين النماذج المتصلة (online) وغير المتصلة (offline) في التعلم غالبا ما تكون النماذج المتصلة من خلال الانترنت و النماذج غير المتصلة تحدث في الصفوف التقليدية
يعد التعليم المتمازج
مكملا لأساليب التعليم التربوية التقليدية ورافدا كبيرا للتعليم التقليدي الذي
يعتمد على المحاضرة و المصادر التقليدية اذ ان تقنية المعلومات ليست هدفا او غاية
بحد ذاتها بل هي وسيلة لتوصيل المعرفة و تحقيق الأغراض المعروفة من التعليم و
التربية وهي تجعل الطالب مستعدا لمواجهة متطلبات الحياة التي أصبحت تعتمد بشكل او
باخر على تقنية المعلومات
ويعرف التعليم المدمج
بانه احد أنماط التعليم التي يندمج فيها التعليم الصفي التقليدي مع التعليم
الالكتروني في اطار واحد
وفي التعليم المدمج
تستخدم وسائل الاتصال المختلفة لتعليم مواد معينة قد تتضمن مزيجا من الالقاء
المباشر والتواصل عبر الانترنت و التعلم الذاتي و التعلم المدمج
مبررات التعليم المدمج
يستخدم التعليم
المدمج لتحقيق الأهداف التالية
توفير المرونة للطلاب
من خلال تقديم العديد من الفرص للتعلم من خلال طرق مختلفة
يركز على ان يكون
التعليم بطريقة تفاعلية وليس بطريقة التلقين كما في معظم أنواع التعليم الأخرى
يمكن من الوصول الى
اكبر عدد من الطلاب في اقصر وقت و اقل تكلفة ممكنة
تطوير حاجات الناس و
امكاناتهم
مزايا التعليم المدمج
زيادة فاعلية التعليم
يزيد إمكانات الوصول
للمعلومات
تحقيق الأفضل من حيث
كلفة التطوير و الوقت اللازم
تحقيق افضل النتائج
في مجال العمل
كما ان للتعليم
المدمج مميزات أخرى
حيث يشعر المعلم ان
دوره في العملية التعليمية لم يسلب
توفير الوقت والجهد
للطالب و المعلم
يعالج مشاكل عدم توفر
الإمكانات لدى بعض الطلاب
يتناسب مع المجتمعات
النامية التي لم تتوفر لديها بيئة الكترونية كاملة
يركز على الجوانب
المعرفية و المهارية و الوجدانية دون تاثير واحدة على الأخرى
يحافظ على الروابط
الاصلية بين الطالب و المعلم وهو أساس تقوم عليه العملية التعليمية
كتاب تكنولوجيا الدمج في مراكز مصادر التعلم
عطار و كنسارة مكة المكرمة 1432
كتاب تكنولوجيا الدمج في مراكز مصادر التعلم
عطار و كنسارة مكة المكرمة 1432
يعطيك العافية أستاذة صباح 🌹
ردحذف