الخميس، 24 سبتمبر 2015

مفهوم الرحلات المعرفية

على الرغم من تعدد تسميات الرحلات المعرفية عبر الويب مثل الويب كويست

ورحلات التعلم الاستكشافية والاستقصاء الشبكي وتقصي الويب فإنها تشترك جميعها

في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية والملاحظ في تعريفات الرحلات المعرفية عبر الويب

 ان الكثير تعامل معها على انها أنشطة تعليمية والبعض الاخر تعامل معها على انها

أنموذجا تدريسيا في حين اتجه البعض الى التعامل معها على انها مدخلا تدريسيا

او استراتيجية تدريسية او طريقة تدريسية

ان الرحلات المعرفية عبر الويب تعد وسيلة تعليمية جديدة تهدف الى تقديم نظام تعلمي

جديد للطلاب يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية وفي كافة المقررات والتخصصات

وذلك عن طريق توظيف شبكة الويب في العملية التعليمية وتقدم أنشطة تربوية استقصائية

بطريقة مرنة ومقننة تعتمد على عمليات البحث في شبكة الانترنت للوصول السريع للمعلومات

المطلوبة باقل جهد ووقت ممكن

أهمية الرحلات المعرفية


1\توفر الرحلة المعرفية للطلبة مهمات تتيح استخدام مهارات تفكير عليا في تحصيل المعرفة

مثل حل المشكلات

2\ تدفع الطلبة للتفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول الى حلول إبداعية مناسبة للقضايا 

المطروحة

3\تعتمد على توظيف أساليب التدريس الحديثة المبنية على استخدام التكنولوجيا بحيث يصبح الطالب

 في بؤرة النشاط التعليمي وتخلق تعلم فاعل ونشط وأكثر دقة من التعليم التقليدي المعتمد على

 الحفظ والتذكر
4\تمنح إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق ومدروس ولكن من خلال حدود مختارة 

من قبل المعلم

5\ تساعد الطلبة على تنمية مهارة البحث عبر شبكة الانترنت بشكل خلاق ومنتج

خصائص الرحلات المعرفية


1\ غالبا ما تكون أنشطة جماعية في البحث على الويب

2\ يمكن ان تحاط البنية الأساسية للويب كويست بعناصر تحفيزية وذلك بإعطاء الطالب

دورا ما يلعبه (مثلا عالم مخبز صحفي)

3\يمكن للويب كويست ان تكون احادي التخصص او متعددة التخصصات


أنواع الرحلات المعرفية


الرحلات المعرفية قصيرة المدى

الرحلات المعرفية طويلة المدى



عناصر الرحلات المعرفية :






الأسس والمعايير الواجب مراعاتها عند تصميم مراعاتها عند تصميم الرحلات المعرفية

هناك مجموعة من الأسس والمعاير التي لابد من مراعاتها عند تصميم الرحلات المعرفية:  

1\ ان يكون تصميم الاستراتيجة في صورة مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة باهتمام الطالب

2\الا تستهدف الاسراتيجية مجرد تجميع المعلومات او بيانات من مصادر المعلومات المحددة

3\يراعى في تصميم مهام الاستراتيجية الا تكون مجرد أسئلة تقليدية يجاب عنها بتسجيل بيانات

 او تجميع معلومات

4\ان يتم اختيار مصادر المعلومات والمواقع التي يرجع اليها الطالب بدقة وعناية

5\يراعى تحديد وتنظيم أدوار الطلاب اثناء تنفيذ مهام استراتيجية تقصي الويب  



المرجع 
الكائنات التعليمية و تكنولوجيا النانو 

عطار وكنسارة ط1 مكة المكرمة 1435 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن على تواصل معنا