ليحقق المقرر الالكتروني الاهداف المرسومة له لابد من توفر بعض الشروط منها
- التناسق او التناغم
من المهم ان تكون بنية المقرر متناسقة وفي اتساق كامل لذلك نشترط التوازن بين وحدات المقرر و مفرداته وعدم ازدحام
- المحتوى
لابد ان يبنى كل مقرر بحيث يكون غني بالمحتوى و يعكس منظورات متعددة للافكار و المفاهيم تظهر للمتعلم باشكال متعددة
مستعينا بوجود عدد من المواد التعليمية من مصادر متعددة الفيديو الصوتيات و المستندات ومواقع الانترنت العالمية من خلال
المحتوى يوجه المعلم الطلاب لوجود مصادر تعلم متعددة كذلك تتم مخاطبة الانماط المختلفة للتعلم من خلال المحتوى و المرئيات
والسمعيات و الحركيات
- التفاعل
يحتوي كل مقرر على استراتيجيات وفرص تعلم متنوعة للتفاعل بين الطلاب والمادة التعليمية وبين الطلاب و المعلم
والطلاب بعضهم مع بعض
- استراتيجيات التقييم
يقدم المقرر عدد من طرق التقييم حيث يحتاج على الاقل تقديم طريقة فاعلة لتقييم الدرجة النهائية و تساعد طرق التدريس
باستخدام الويب على استخدام طرق متعددة لتقييم الطلاب بما في ذلك التقييم الذاتي كما تساعد الاسئلة القصيرة الذاتية الطلاب
على تقييم مدى فهمهم للمقرر ويساعد البرنامج المستخدم في تقديم وسائل بتقييم اداء الطلاب مثل
الامتحان مع توافر زمن محدد والاطلاق الانتقائي و انشاء بنوك اسئلة الامتحانات والاسئلة العشوائية و الخيارات المتعددة
و المضاهاة واسئلة الحسابات و الاسئلة المقالية بالاضافة الى الامكانات التي يقدمها المقرر لتقييم الطلاب وهي طريقة استعراض
حافظة انجازاتهم و عروضهم من خلال الانترنت و المقالات و المشروعات و المشاركة في المناقشات و غيرها
- الاستخدام العادل لتعليمات حقوق الملكية الفكرية
استخدام مادة علمية لها حقوق ملكية فكرية تستخدم في كل مرة يدرس فيها المقرر يتطلب ذلك الحصول على اذن المستخدم
و اذا تم الحصول على تصريح استخدام يتم الاحتفاظ به في قاعدة البيانات و يجدد مع تجديد العقد
اذا وجدت رسمه او برنامج بلغة الجافا و تم انتاجه للمقرر بواسطة شخص ما فان نقل حق الملكية او السماح بالاستخدام يجب
ان يكون مضمونا لاستخدامه في المقرر اما اذا كان الاستخدام للفصل الدراسي التقليدي فان الاستخدام في المقرر الالكتروني
يحتاج تصريح جديد
- الربط بالمواقع الخارجية
ان المقررات المربوطة بمواقع خارجية تقيم طبقا لاستقرارها وامكانية الاعتماد عليها و الاستمرارية المتوقعة لها
فعلى سبيل المثال موقع مكتبة الكونجرس الامريكي يعتمد عليه و لايتوقع اختفائه في المستقبل القريب كما ان المحتوى
يعتمد عليه ونتوقع بقائه سليما اما الروابط الخارجية يتم اختبارها بطريقة دورية لتحديد مدى الاعتماد عليها واستمرارية
توظيفها
اذن يقصد الكاتبان من كل هذا لابد من توفر شرطين في الروابط الخارجية
- امكانية الاعتماد عليها
- الاستمرارية
المرجع
بتصرف من
كتاب الجودة الشاملة في التعليم الالكتروني دكتور احسان كنسارة و دكتور عبد الله عطار - مكة المكرمة - ط1- 1432-2011
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق