الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

مراكز مصادر التعلم في ظل رؤية 2030 ( تصور مقترح )

( تصور مقترح تم رفعه كورقة عمل للإدارة العامة للتجهيزات المدرسية )

المقدمــة :

الحمد لله الذي منح بلادنا ما لم يمنح غيرها من النعم ووفق قادتها لأخذ الأمور بزمام
الحكمة والسير بها إلى بر الأمان، والصلاة والسلام على من حبب في العلم ورغب في العمل فكان أسوة
لنا في رسم الأهداف واتباع الخطى لتحقيقها فكم علَّم أصحابه بوسائل شتى أن الهدف الجنة وأن الطريق واحد
والأسباب متعددة..

أما بعد:


ترتكز رؤية المملكة 2030 في محاورها الثلاث ونجاح تحقيقها على تعليم الفرد فكل مبادئها وأهدافها منطلقة
من التعليم وإن تعددت الجهات فهو شريك أساسي إذ أن المجتمع بأسره مشارك فيه بشكل مباشر أو غير مباشر،
وهذا الفرد يحتاج لامتلاك مهارات تمكنه من العمل والحياة والتواصل مع الآخرين عن طريق التقنيات الحديثة،
لذلك كان من أهداف التعليم ضرورة المواءمة بين مخرجات المنظومة التعليمية واحتياجات سوق العمل، بالإضافة
إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل . )الوطبان، 2018 )
ولا يخفى عليكم الدور الفعّال الذي يقوم به مركز مصادر التعلم في مساندة العملية التعليمية سواء من حيث المساهمة
في إعداد الدروس و الوسائل التعليمية المصاحبة لها أو في تدريب المعلمين و الطلاب على مستجدات التعليم من
استراتيجيات أو أجهزة وأنظمة و برامج تقنية ومهارات تسهم في تحقيق التحول الرقمي في التعليم و تأتي بنواتج
تعليمية مثمرة كهدف أساسي من أهداف الرؤية ؛ ولا يمكن لمركز مصادر التعلم أن يحقق المنوط به من المسؤوليات
دون أمين مصادر متمكن من عمله مفرغاً لتنفيذ الخطط المشغلة للمركز؛ فيكثف جهوده و يركز أنشطته على ما يعود
بالفائدة على الطالب و المعلم ؛ من هنا نقول إن مراكز مصادر التعلم يجب أن تكون مستوعبة للرؤيا ومواكبة لها في
جانبين :



أولا: الجانب المادي

الشامل لمدارس التعليم في المملكة تجهيزاً يناسب تحديات المرحلة المقبلة ويذلل الصعوبات في سير العملية
التعليمية بما يحقق بناء الشخصية المستقلة الفاعلة وينمي مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، ويسد
الفجوة ما بين البيت والمدرسة )التقدم التكنولوجي في الواقع والذي يجده الطالب في المنزل ويفتقده في
المدرسة( ويتماشى مع المناهج التعليمية الالكترونية التفاعلية الصادرة من وزارة التعليم.
س/ كيف يكون تجهيز مراكز مصادر التعلم في القرن الحادي والعشرين ؟
الهدف الذي نسعى لتحقيقه هو إعداد الطالب الفاعل المنتج بل المبدع الذي يستطيع المنافسة في جميع مجالات
الحياة على مستوى الأمم، وحتى نحقق ذلك نحتاج للتركيز على الهدف في كل ما يمر به المتعلم من تفاعل دراسي
وخبرات ومواقف تعليمية وتعلمية. ولتحضير الطالب للنجاح في القرن الواحد والعشرين لابد من إعداد العناصر
اللازمة :





وقد قامت الوزارة بتوفير العنصر الثاني وتكفلت بإعداد العنصر الثالث وبقي العنصر الأول الذي هو مسؤوليتنا و
اختصاصنا لذلك يلزم مراجعة تجهيز مراكز مصادر التعلم وإكمال نواقصها وتجديد قديمها والوصول بها إلى
الجاهزية الفاعلة في مساندة التعليم والتعلم وتحقيق أهدافها.



كان هذا التجهيز تقني ومكتبي وملائم لتلك المرحلة 

(مرحلة بداية دمج التكنولوجيا في مراكز مصادر التعلم)


 
عام 1434 هـ كان الاستعداد المكتبي أكثر من التقني
أما تجهيز عام 1435 هـ فكان تجهيزا تقنياً اعتمد فيه على فئة المركز 






و يلزم لهذا التجهيز الإعداد الجيد للتقنيات والمواقع البرمجية كما أن علينا النظر في إدخال الروبوت
بشكل جدي لمراكز مصادر التعلم كذلك يلزم توفير ركن الوسائل التعليمية وإعدادها بأدوات تنمي
المهارات الفنية والصناعات الإبداعية البسيطة لدى الطلاب.

مبررات هذا التجهيز:

1 - السير على خطى وزارة التعليم ومواكبة تطويرها للمناهج.
1 الاستفادة من التطبيقات التعليمية المتنوعة.
2 لا تحتاج إلى صيانة دائمة.
3 تحديث الأنظمة فيها تحديث تلقائي وبشكل دوري.
4 سهولة المشاركة وسهولة الحمل والاستخدام.
5 مناسبة كل الفئات العمرية واختلاف المراحل الدراسية.
6 التحفيز على التفكير الإبداعي من خلال التطبيقات التعليمية والترفيهية المتنوعة و اللغات
البرمجية.
7 إمكانية محاكاة الواقع التعليمي من خلال استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي.
8 إمكانية سد الخلل في تجهيز المصادر المتنوعة للمعلومة من خلال المكتبة الرقمية.
9 إمكانية مشاركة الموارد المتوفرة في المركز.
10 -توجيه الطالبات للطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الأجهزة.
11 -إمكانية مشاركة التطبيقات بين المدارس من خلال iCloud موحد تمتلكه الإدارة العامة
للتجهيزات المدرسية.


ثانيا: الكوادر البشرية : 

أ/ مشرفو /ات مصادر التعلم :

لمشرفي ومشرفات مصادر التعلم دور في تحقيق رؤية 2030 لكن هذا الدور منوط بكم أيضا فنحن نحتاج منكم إلى:
1 - دورات تدريبية للتنمية المهنية في مجال التخصص من فنيين ومتخصصين في مجال التحول الرقمي.
2 ورش عمل للإحاطة بالمستجدات وتذليل الصعوبات في الميدان.
3 الاطلاع على خطة القسم ومناسبتها للمرحلة والتوجيه للإصلاح أو التطوير والتحسين وتضمين البرامج المميزة للخطة
الخاصة للإدارة العامة للتجهيزات المدرسية للمساعدة في نجاحها.
4 تعميم التجارب الناجحة في مجال مصادر التعلم بعد تنقيحها وتطويرها من قبل لجنة يتم اختيارها من إدارة مصادر
التعلم.
5 مشاركة الجهات المسؤولة عن التحول الرقمي وتحقيق الرؤية بحضور المؤتمرات واللقاءات والمعارض المصاحبة لها.
6 المشاركة الفاعلة لحل التحديات وتذليل الصعوبات التي تطرأ في العمل الميداني.
7 التحفيز ومتابعة الإنجاز ورفعها في تقارير الإدارة العامة لمصادر التعلم.
8 عمل معرض في نهاية كل عام كقطاف لمصادر التعلم يتم فيه عرض ما تم اختياره من أعمال وتجارب وأوراق عمل مميزة
بحضور فئات مختلفة من منسوبي وزارة التعليم ومن المؤسسات الحكومية والأهلية والمؤسسات المجتمعية المهتمة بمجال
التعليم والتقنية.
9 إصدار كتيب سنوي يعرف بإنجازات مراكز مصادر التعلم ودوره في التعليم.
10 اعتماد تقرير إعلامي بشكل دوري في قناة عين التعليم يعرض كل أسبوع مركز متميز وتجاربه في التعليم.

ب/أمناء / أمينات مصادر التعليم :

أمناء / أمينات مصادر التعلم بحاجة لفهم دورهم في عملية تفعيل مركز مصادر التعلم بما يحقق الرؤية وبما
يناسب متطلبات المرحلة باتباع الخطوات التالية:
1 - معرفة الأهداف التي يجب تحقيقها في مركز مصادر التعلم من خلال الورش التي تقام من قبل إدارة
مصادر التعلم.
2 التدريب على التخطيط الجيد للعمل داخل مركز مصادر التعلم.
3 متابعة التنفيذ الفاعل للأنشطة التعليمية والثقافية المناسبة.
4 وضع برامج يعمل من خلالها على رفع الكفايات المهنية والمهارات الأساسية للمعلمين/ات والطلاب/ات
بما يحقق الأهداف المنشودة
5 التوعية بكيفية رفع الوعي المهني والثقافي لمنسوبي/ات المدرسة
6 اكسابه/ها مهارة المشاركة مع الهيئة التعليمية والطلاب/ات في الإنتاج التعليمي الرقمي وتفعيل المواقع
الوزارية.
7 مشاركة الطالب/ة والمعلم/ة وولي الأمر في العملية التعليمية والأنشطة الوطنية والثقافية والاجتماعية
المقامة في المركز.
8 متابعة خطط وإنجازات المركز مع التحفيز للوصول إلى الأفضل.
9 تقديم المساعدة إن دعت الحاجة لذلك لتجاوز العقبات التي في الميدان.
10 التدريب على مستجدات التحول الرقمي كمبادئ البرمجة وانترنت الأشياء.
التوصيات :
1 - عمل شراكة مع المسؤولين عن التحول الرقمي - المكتبة الرقمية السعودية لتوفير تطبيق كتب
إلكترونية داعمة لمراكز مصادر التعلم تغذيها بشكل دوري.
2 التجهيز لمراكز مصادر التعلم بما يوافق التطور المطلوب في التعليم لتحقيق جودة الحياة وبناء شخصية
الفرد.
3 إدراج برامج للتنمية والتطوير المهني للمشرفي/ات وأمناء/ أمينات مصادر التعلم ضمن برامج المركز
الوطني للتطوير المهني التعليمي.
4 الرفع لمعهد الإدارة العامة والجامعات والمراكز التدريبية المتخصصة لتوفير دبلومات أو برامج مهنية
متخصصة لمشرفي/ات وأمناء/أمينات مصادر التعلم بما يتوافق مع مستجدات التعليم في المملكة.
5 وضع قائمة سنوية بأسماء المعارض والمؤتمرات واللقاءات التي يمكن أن يشارك فيها مشرفي/ ات
وأمناء / أمينات مصادر التعلم.
6 عقد مشاركات جديدة تكون ضمن خطة الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية ممثلة في إدارة مصادر
التعلم مع الوزارات الداعمة للتحول الرقمي والإدارات الأخرى والمؤسسات الحكومية والأهلية )مثل
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إدارة النشاط، إدارة موهبة ومؤسسة الملك عبد الله لرعاية
الموهوبين، شركة تطوير التعليم( لإقامة برامج مشتركة في المدارس لنشر ثقافة مركز مصادر التعلم
وفهم دوره في الميدان التعليمي.
7 إتاحة فرصة التسجيل في برنامج خبرات لمشرفي/ات وأمناء/أمينات مصادر التعلم للابتعاث واكتساب
الخبرة اللازمة في هذا المجال.
8 الزيارات التبادلية بين المناطق للاستفادة من أصحاب الخبرة والتميز في هذا المجال.

المراجع:

أروى نادر بنيان. ) 13 3 , 2015 (. مهارات يحتاجها الطلبة للنجاح في القرن الواحد و العشرين. تم الاسترداد من تعليم
جديد: https://www.new-educ.com/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86-21 تم الاسترداد بتاريخ 16 / 2 / 1441 ه
عبد العزيز الوطبان. ) 10 11 , 2018 (. مهارات القرن الحادي و العشرين في رؤية المملكة 2030 . تم الاسترداد من تعليم
جديد: https://www.new-educ.com/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86 تم الاسترداد بتاريخ
7 / 03 / 1441 ه تمّ بحمدِ الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن على تواصل معنا